بسم الله الرحمن الرحيم
في جعبة كل منا تساؤلات كثيرة ، حول ماهية الرياضيات ،
ما تعريفها ، ومن أوجدها ، وما مراحل تطورها والكثير مما يتعلق بها ،
ومن خلال مقالتي سوف أطلع حضرتكم على كل ما ورد .
ماذا نعني بـــ الرياضيــــــــــــــــــات
* فن وعلم من خلق وإبداع الإنسان تهتم بالأفكار والطرائق والأنماط (التسلسلات ، والتتابع )
كما أنها لغة عالمية .وتعتبر رياضة للعقل البشري.
ويمكن أن يقال أيضاً ...
* أنه علم تراكمي البنيان ...يتعامل مع العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة .
كما أنه
*حقيقة مطلقة علوية، كونية، تحمل صفة الصدق الأبدي. ويقال أنها ما يوجد في الطبيعة من قوانين ،
وإن الإنسان لا يفعل سوى أن يكتشف هذه القوانين.
ولقد أعجبتني هذه المقولة لذا سأنقلها لحضرتكم :
أن المعماري العظيم الذي صنع الكون، قد بدأ يظهر الآن، وهو عالم الرياضيات.
والآن ما رأيكم أعزائي القراء أن أنتقل إلى مراحل تطور الرياضيات :
في البداية مرحلة ما قبل العد : كانت الرياضيات عبارة عن إشارات وحركات تعبر عن الأشياء .
أما المرحلة الثانية فهي مرحلة المطابقة بين الأشياء : حيث أصبح التعبير عنها باستخدام أشياء مناظرة لها .
أما الثالثة فهي مرحلة استخدام الرموز : حيث أصبحت الرياضيات تمتلك رموزاً خاصة ،
وساهمت هذه المرحلة بازدهار الكثير من الحضارات .
أما المرحلة الرابعة والأخيرة فهي مرحلة النظام العددي الحالي : وأصبحت فيه نظاماً عددياً ،
كما أنه أدخل في هذه المرحلة (الصفر ) والذي جعل من الرياضيات مكان تجمع العلوم .
ولكن ألا تشدكم معرفة أهداف دراسة هذه المادة ..؟
إن كان كذلك
فاقرأني
أولاً: تنمية التفكير السليم عند الطالب .
ثانياً : مساعدة الطالب في التعامل في حياته العامة.
ثالثاً : فهم وتفسير بعض الظواهر الطبيعية .
رابعاً : تنميه وإكساب قيم واتجاهات وعادات ايجابيه عند الطالب.
خامساً : مساعدة الفرد على دراسة وفهم علوم أخرى.
سادساً : تذوق الجمال العلمي في الرياضيات
سابعاً : التعرف على معلومات جديدة .
في جعبة كل منا تساؤلات كثيرة ، حول ماهية الرياضيات ،
ما تعريفها ، ومن أوجدها ، وما مراحل تطورها والكثير مما يتعلق بها ،
ومن خلال مقالتي سوف أطلع حضرتكم على كل ما ورد .
ماذا نعني بـــ الرياضيــــــــــــــــــات
* فن وعلم من خلق وإبداع الإنسان تهتم بالأفكار والطرائق والأنماط (التسلسلات ، والتتابع )
كما أنها لغة عالمية .وتعتبر رياضة للعقل البشري.
ويمكن أن يقال أيضاً ...
* أنه علم تراكمي البنيان ...يتعامل مع العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة .
كما أنه
*حقيقة مطلقة علوية، كونية، تحمل صفة الصدق الأبدي. ويقال أنها ما يوجد في الطبيعة من قوانين ،
وإن الإنسان لا يفعل سوى أن يكتشف هذه القوانين.
ولقد أعجبتني هذه المقولة لذا سأنقلها لحضرتكم :
أن المعماري العظيم الذي صنع الكون، قد بدأ يظهر الآن، وهو عالم الرياضيات.
والآن ما رأيكم أعزائي القراء أن أنتقل إلى مراحل تطور الرياضيات :
في البداية مرحلة ما قبل العد : كانت الرياضيات عبارة عن إشارات وحركات تعبر عن الأشياء .
أما المرحلة الثانية فهي مرحلة المطابقة بين الأشياء : حيث أصبح التعبير عنها باستخدام أشياء مناظرة لها .
أما الثالثة فهي مرحلة استخدام الرموز : حيث أصبحت الرياضيات تمتلك رموزاً خاصة ،
وساهمت هذه المرحلة بازدهار الكثير من الحضارات .
أما المرحلة الرابعة والأخيرة فهي مرحلة النظام العددي الحالي : وأصبحت فيه نظاماً عددياً ،
كما أنه أدخل في هذه المرحلة (الصفر ) والذي جعل من الرياضيات مكان تجمع العلوم .
ولكن ألا تشدكم معرفة أهداف دراسة هذه المادة ..؟
إن كان كذلك
فاقرأني
أولاً: تنمية التفكير السليم عند الطالب .
ثانياً : مساعدة الطالب في التعامل في حياته العامة.
ثالثاً : فهم وتفسير بعض الظواهر الطبيعية .
رابعاً : تنميه وإكساب قيم واتجاهات وعادات ايجابيه عند الطالب.
خامساً : مساعدة الفرد على دراسة وفهم علوم أخرى.
سادساً : تذوق الجمال العلمي في الرياضيات
سابعاً : التعرف على معلومات جديدة .